نقاط يجب أن تدركها عند كتابة سيرتك الذاتية

السي الفي

في كثير من الأوقات يتطلب التقدم لوظائف وجود سيرة ذاتية مكتوبة , ولا تخفى هذه المعلومة على الكثيرين لذلك عندما يود أي أحد التقدم لأي وظيفة يقوم بتجهيز السيرة الذاتية الخاصه به وإرسالها , وعند التقديم لوظيفة أخرى يقوم بتكرار عملية الإرسال والتعديل الشكلي للسيرة الذاتية وهكذا .
والمعلومة المهمة بأن حصولك على وظيفة ما يبدأ من عند إرسال السيرة الذاتية , بل وأن أكبر عملية تصفية تتم بناء عليها , وهناك من تظلمه سيرته الذاتية ولا تعبر عنه بالشكل المطلوب ,  لذلك ومن ما شاهدته حقا في الكثير من السير الذاتية أرى بأن هناك نقاط مهمة جدا يجب مراعاتها عند كتابتك لسيرتك الذاتية

– السيرة الذاتية تخص الوظيفة اكثر مما تخصك

بالتأكيد أن السيرة الذاتية هيه سيرة شخصية ولكن عندما تكون لوظيفة فإن الأمر يختلف فعلى سبيل المثال لماذا نكتب أننا قمنا بإنهاء درجة البكالوريس في هندسة الكهرباء والتحكم مادام الأمر يتعلق في وظيفة “مهندس برمجيات ” وكذلك ذكر أعمال أو دورات أو أهداف ..إلخ من التفاصيل التي لا يحتاجها المطلوب في الوظيفة , بل من شأنه التأثيربشكل سلبي.
ومما أتذكره حقا أنني شاهدت سيرة ذاتية كانت تخص وظيفة ” مطور ومحلل نظم ” وكان صاحبها قد ذكر كلا من حالته الشخصية وعدد أفراد أسرته وحالة الأب وعمله , وحالة الأم وعملها , والكثير من التفاصيل الشخصية التي لا أعلم حقا ما سبب ذكرها .

– المحتوى قليل ” حتى لو كنت أبو زيد خالك “

كثير من الخريجين تجد أن سيرته الذاتية تتجاوز الثلاث صفحات ومع انه لم يعمل بعد ! بينما تجد العكس تماما عند المحترفين فلا تتجاوز سيرهم الذاتية الصفحة أو الصفحة والنصف , وذلك لأن الحقيقة تقول بأن لا أحد يقرأ السير الذاتية بالتفاصيل التي تكتبها , وعندما تشاهد سيرة ذاتية بحجم كبير فإن هذا من أكبر الدواعي لإستثنائها بينما على العكس تماما في حال كانت لا تتجاوز الصفحة , فرصة قرائتها وترشحيها تكون أكبر.

– التنسيق والخروج عن التقليدية

لهذه النقطة أثر مهم عند ترشيح المتقدمين لأنها تعطي إنطباعا مبدأيا بمدى تنظيم الشخص وخروجه عن المألوف مازال هناك عدد كبير يتبع الشكل التقليدي جدا في الكتابة فيضع الصورة الشخصية والكثير من البيانات  والقوالب المتعارف عليها , بينما هناك من يتبع نمط مغاير وغير مألوف فقد لفت إنتباهي ذات مرة  سيرة ذاتية تحمل عبارات حماسية على أطرافها متناسقة تمام  مع الشكل العام وأعطت إنطباع جيد جد.

– المصداقية

وأكيد من الضروري تجميل لسيرة الذاتية ومحاولة كتابة الإيجابية بأسلوب أنيق ولكن هذا لا يجب أن يتعارض مع مصداقية المحتوى لأنها قد تكون نقاط محورية في المقابلة.

– الإكسسوارات عند الإرسال

فكتابة الرسالة بشكل أنيق , وإضافة خطاب التقديم (Cover Letter) دون طلبه يعد أمر إيجابي ويعطي مردود جيد , كذلك الإهتمام والمتابعة.

نصائح عامة

–  دع السيرة الذاتية تعبر عنك بما يلائم المطلوب
– اعرض سيرتك الذاتية لأصحاب خبرة لإبداء الرأي إن أمكن
– عند التقدم لأي وظيفة إقرأ المطلوب جيدا  وأعد صياغة السيرة الذاتية بإمكانياتك التي تلائم المطلوب
– إرسال السيرة الذاتية بصيغ مغلقة مثل ال PDF.

بالتوفيق , دمتم بود إلى تدوينة أخرى

لا تعليقات

أترك رد