الجدل الكبير React Native … عامين من البرمجة ما لها وما عليها، وإلى أين

واحدة من أكبر التحديات التي واجهتها كمدير شركة في عالم التقنية تحتاج الى تطوير على المنصات المختلفة هو ضرورة دعم المنتجات التي نقدمها عبر الويب لمستخدمين الموبايل، نظرا لأنها تساعد على تقديم خبرة إستخدام أسهل وأفضل.

وبما أن أكبر مستحوذين على هذا السوق الآن هي هواتف أبل الذكية والهواتف التي تدعم نظام الأندرويد فكان لابد من وجود تطبيقات تدعم البيئيتين.

وعليه فقد قررنا أن نقوم بتطوير جميع منتجات الويب الخاصة بنا على نسخ الموبايل، لنحصل على تجربة مستخدم أفضل ونسهل على المستخدم الوصول إلى الخدمات.

ولكن واجهنا العديد من التحديات سأذكر تفصيلها في الفقرة المقبلة

التحديات التي واجهناها عند إتجاهنا لتطوير نسخ الموبايل

لذلك بدأنا ننظر عن الخيارات البديلة، ووجدنا أن أفضل الخيارات المتوفرة في ذلك الوقت هو ال React Native لأسباب كثيرة.

أسباب إختيار ال React Native

وفعلا بدأنا التطوير في ال React ولم يستغرنا الكثير من الوقت للدخول باللغه، ولكن واجهنا الكثير من التحديات خصوصا عند بناءنا للخصائص المعقدة أكثر.

أهم التحديات والمشاكل التي واجهناها في ال React Native

ولكن مع كل هذه التحديات فإننا وجدنا أن الإستثمار في اللغة كان ممتاز، لأنه خلصنا من الكثير من التكلفة وكذلك وافق نظام التطوير الخاص بنا كشركة. وبالتأكيد لا تعني هذه التجربة أن يكون لبعض الحالات الأخرى قرار مختلف، لأن هناك بعض الحالات لا تحتاج للعمل على كل المنصات، فمثلا تحتاج فقط لمستخدمين ال IOS والعكس صحيح. أو أن لديها الكثير من العمليات المعقده وتحتاج دوما للكتابة باللغة الأصل.

مستقبل ال React Native

برأيي أن هناك مستقبل كبير ومشرق لل React Native خصوصا وأنها يمكن أن تدعم أي Platform جديده نظرا لأنها تقوم بربط ال Javascript بالمركبات الخاصة بأي لغة وبالتالي يمكنها أن تدعم أي لغة لاحقا، ربما اكبر نقطة قوة هي نقطة ضعف وهي أن الفيسبوك هو من يدعم ال React في الوقت الحالي وببساطة يمكن أن يوقف هذا الدعم وبالتالي تنتهي.

لكن الحقيقه أن هذا أمر صعب ليحدث خصوصا وأن منتجات فيسبوك تعتمد على هذه اللغة في الوقت الحالي كما أن اللغة حاليا في تطور دائم وفي ازدياد لشعبيتها

ومع كل ذلك ما زال هناك حاجه فعليه لمطورين مهره في هذه اللغة، فيوجد العديد من المطورين الذين يعرفون عنها ولكن لا يوجد عدد كبير من الذين يجيدون عمل برمجيات معقدة وتطبيقات متفاعلة.

وقد قمت بنشر بودكاست على الساوند كلاود متعلق بهذا الموضوع يمكنكم الإستماع مباشرة من هنا

دمتم بود إلى تدوينة أخرى

شارك هذا الموضوع: