كتب في ريادة الأعمال لأي شخص لديه عمله الخاص أو يريد أن يؤسس عملا, هذه الكتب تكفيك لعامك الحالي

ربما يتهاون الكثير من ريادي الأعمال, أصحاب الشركات و الذين يفكرون في إنشاء مشروع في قيمة الكتب لأعمالهم من الناحية العملية … وربما يكون لهم تجارب سلبية مع بضع الكتب, ولكن ما ستدركه عند مداومتك على قراءة الكتب في مجال الذي تريد أنها تختصر عليك الكثير من المسافات, بمعنى أنه يمكنك أن تدرك حقيقه توفر عليك الكثير من الجهد أو تجنبك الكثير من الخسائر.

النقطه الثانيه إذا أردت القراءة فعلا أن تقوم بإنهاء أول كتاب فأنصحك بالآتي:
– قم بشراء أحدث نسخة مطبوعة منه
– حاول أن يكون الكتاب ورقي وملموس
– قم بتخصيص وقت يومي منتظم أو نظام للقراءة

وقد قمت في هذا المقال بتخصيص روابط يمكنك طلب هذه الكتب لتصلك إلى حيث أنت, وأريد أن ألفت الإنتباه أن هذه الكتب مكتوبة باللغة الإنجليزية, ولكني وجدت جزء منها مترجم بالعربية.

هذه الكتب عددها 7 كتب, يمكنك قراءتها على مدار العام بمعدل شهر ونصف لكل كتاب تقريبا, وستشعر بمدى التوسع الذي ستدركه بمجرد قراءتك لها

وقبل أن نبدأ, بأنه يمكنكم طلب هذه الكتب كمجموعة واحدة, فقد قمت بعمل سلة متكاملة مع شحن مجاني للمنطقة العربية, خصوصا المملكة العربية السعودية من هنا ومدة الشحن تقريبا من أسبوع لأسبوعين

في هذا المقال أستعرض لكم مجموعة بسيطه من الكتب التي قمت بقراءتها وكانت فعلا سبب كبير في تغيير طريقة التفكير, تحسين الإنتاج, حتى على صعيد التفكير المنتجات في rozn.org.

The Hard Thing About Hard Things: Building a Business When There Are No Easy Answers

أصعب الأشياء عن أصعب الأشياء: بناء عمل عندما لا يوجد إجابات سهلة

بن هورويتز مؤلف كتاب أصعب الأشياء عن أصعب الأشياء, هو صاحب التجربة وقد لعب العديد من الادوار منها ترأس شركت لودكلاود وعين نائب لرئيس اتش بي

في هذا الكتاب الأكثر من رائع, يستعرض بن هورويتز حياته المهنية, وأجمل ما في هذا الكتاب هو أن الكاتب يقوم بذكر مواقف و أشياء واجهها بشكل حقيقي ويقوم بشرح الدروس المستفادة ويفصل الحالة وكأنها حاله نظرية, ومما لمسته في الكتاب أيضا أنه يقوم بإستعراض محاور مختلفة وكيف كان تصرفه في الوقت ذلك.

فتارة كإنسان يبحث عن العمل, إلى أن يجد ضالته في شركة نيتسكيب ويترقى ليصبح نائب رئيس الشركة, وكيف واجهت الشركة سيطرة مايكروسوفت التي قامت بتوفير متصفح الاكسبلورر بشكل مجاني لكل مستخدمين ويندوز مما أدى إلى خروج نيتسكيب من المنافسة في السوق. ثم كيف إستطاع أن يؤسس شركة لاود كلاود ويشرح كيف إستطاع أن يوسع الشركة, أن يضخ النقود فيها ويحولها إلى شركة IPO ليحول إسمها ويبيعها إلى شركة “هيوليت باكارد” أو HP بمبلغ 1.6 مليار دولار.

ومن الجميل أن الكتاب مقسم إلى فصول, وكل فصل يحتوي على عنوان رئيسي يتحدث عن حالة مهمة في تأسيس العمل مثل “متى عليك أن تطرد موظفك”, “كيف تكون مدير تنفيذي ناجح”, “طريقة توظيف البارعين في الشركة”
وخلال الحديث عن كل فصل يقوم هورويتز بإستعراض ما هي المواقف التي مر بها في هذا الأمر.

ومن الجميل أيضا في هذا الكتاب أنه يتحدث عن معظم المشاهير في وادي السيلكون, وكيف كان يتعامل معهم هورويتز ويتعلم منهم, أنصح بشدة بهذا الكتاب وهو من أهم كتب في ريادة الأعمال ولأشخاص يأسسون أعمالهم.

حصل هذا الكتاب على 4.21 من 5 في موقع جود ريدز وهذه من أعلى التقييمات الموجودة على الموقع يمكنكم طلبه الآن من هنا

كتاب أصعب الأشياء عن أصعب الأشياء, لبن هورتيز, يمكنك طلبه من خلال الضغط على الصورة

وقد عثرت لكم على النسخة العربية المترجمة منه, حيث يمكنكم طلبها من خلال الضغط على الصورة في الأسفل

كتاب أصعب الأشياء عن أصعب الأشياء مترجم للعربية, لبن هورتيز, يمكنك طلبه من خلال الضغط على الصورة

How Google Works

كيف تعمل جوجل

إيريك شميت هو رئيس شركة جوجل والمديرالتنفيذي السابق, وجونثان روزنبرغ نائب الرئيس لمنتجات جوجل

من منا لا يريد أن يبني شركة بطريقة مبتكرة مثلما تفعل جوجل, فيستطيع بناء منظومة متكاملة من عالم الإبداع في العمل داخليا إلى حين إصدار منتج نهائي, هنا يتحدث الكاتبان إريك شميدت و جونثن روسبريج, وكلاهما شغل مناصب عالية في جوجل.

الجميل في الكتاب هو انه يروي قصص وسيناريوهات حقيقية حدثت في جوجل وكيف يتم التعامل معها ويركز الكتاب على كيفية التعامل مع جيش من الموظفين, كيفية توظيف المواهب, التعامل مع المبدعين, طريقة إتخاذ القرارات. أيضا يتحدث الكتاب عن ما هية المنتجات المبتكرة القادمة ولماذا علينا التركيز على المنصات مقارنة بالمنتجات.

لا يتحدث الكتاب عن جوجل فقط من الناحية الإيجابية, بل عن الأخطاء التي إرتكبتها قوقل أيضا, في التوظيف وكيف أضاعت فرص كبيرة بسبب تركيزها على الشهادات الجامعية مقارنة بالخبرة الحقيقة.

أنصح بشدة في قراءة هذا الكتاب حيث سيضع تصور جديد في إدارة وتأسيس عمل إستراتيجي وتوسع كبير, الكتاب حاصل على 4.04 على جود ريدز لذلك هو أيضا من الكتب الريادية التي عليك قراءتها, يمكنك طلبه من خلال الضغط على الصورة في الأسفل

كتاب كيف تعمل جوجل, يمكنك الضغط على الصورة لطلبه

وقد عثرت لكم على النسخة العربية المترجمة منه, حيث يمكنكم طلبها من خلال الضغط على الصورة في الأسفل

كتاب كيف تعمل جوجل مترجم, يمكنك الضغط على الصورة لطلبه

Common Sense Business: Starting, Operating, and Growing Your Small Business–In Any Economy!

إدارة الأعمال بالفطرة: التأسيس, العمليات, وتوسيع عملك الصغير في أي ظروف إقتصادية

ستيف جوتري, مؤلف كتاب إدارة الأعمال بالفطرة, يروي الكتاب من واقع تجربته والدروس المستفادة

كتاب رائع يشرح تجربة الكاتب في ريادة الأعمال والنهوض بشركته الخاصة إلى النجاح الباهر ومن ثم سقوطه بعد ٢٣ عاماً من النجاح. يساعد المؤسسين الجدد على تفادي الأخطاء التي أودت بشركته إلى الهاوية, وهذا الكتاب مفيد جدا للذين يطورن أعمالهم بنظام الخدمات وليس المنتجات, بمعنى دخول مناقصات, المنافسه في العروض.

ميزة الكتاب هو أنه يحاكي الأعمال الصغيرة ويحذرك من الكثير من الأخطاء والأخطار التي يمكن أن تقع فيها والتي وقع هو فيها, مثل التقصير في إعداد عقود الموظفين, التعريف الداخلي للشركة ومدى أهميتها والأخطار الناجمه عليها.

صحيح أن نمط الكتاب يختلف عن نظام شركات التقنية أو الشركات الناشئة الحديثة, ولكنه مهم جدا لأنه يعطيك نظره على أمور يجب أن لا تقع فيها, ولذلك يستحق أن يكون من الكتب ريادة الأعمال التي يجب أن يطالعها كل رائد عمل, الكتاب حاصل على 3.61 على جود ريدز

إدارة الأعمال بالفطرة, يمكنك الضغط على الصورة لطلبه

Steve Jobs ستيف جوبز

والتر إيزاكسون, مؤلف كتاب حياة ستيف جوبز, عمل كرئيس ومدير تنفيذي لسي إن إن ومدير تحرير لدي مجلة التايم

لعل أجمل ما في هذا الكتاب هو أنه يميل إلى حد كبير إلى الحقيقة في شأن شخصية ستيف جوبز الإستثنائية, فقد كتب والتر هذا الكتاب بحيث يروي الجانب المشرق والمظلم في حياة ستيف جوبز, طلب جوبز من والتر كتابة هذا الكتاب بمنتهى الصراحه ودون مجامله في سيرته الذاتيه.

ففي بداية الكتاب تعرف الكثير من الجوانب السلبية في جوبز في شخصيته, وصلابة تعامله مع الأخرين وحتى رائحته الكريهة !

ويبين الكتاب أن ستيف جوبز ليست نقطة قوته الناحية الفنية, بل هي قدرته على التأثير والسيطرة وعدم تأثر أسلوبه بالأخرين, يعطيك الكتاب كيف عاش جوبز وكيف إستطاع أن يبني منظومة آبل, كيف تعامل مع أبل بعد عودته لها, الشغف الشديد في التصميم الدقيق والمتناهي.

الكتاب حصل على 4.11 كتقييم من جود ريدز, وهو كذلك أحد أهم الكتب في ريادة الأعمال التي تعطيك أهمية للشخصية القيادية والمؤثرة ليس في الداخل فقط بل في الخارج أيضا

حياة ستيف جوبز, يمكنك طلب الكتاب بالضغط على الصورة

وقد عثرت لكم على النسخة العربية المترجمة منه, حيث يمكنكم طلبها من خلال الضغط على الصورة في الأسفل

حياة ستيف جوبز مترجم, يمكنك طلب الكتاب بالضغط على الصورة

The Lean Startup: How Today’s Entrepreneurs Use Continuous Innovation to Create Radically Successful Businesses

The Lean Startup: كيف يستخدم رواد الأعمال اليوم الابتكار المستمر لإنشاء أعمال ناجحة جذريًا

إيريك ريز, مؤلف كتاب Lean Startup وهو رائد أعمال وعمل كمستشار للكثير من الأعمال في وادي السيلكون

هذا الكتاب يدعم قواعد الLean الخاصة بتيوتا, عندما قرأته وجدت الكثير من النقاط التي تساعد أي صاحب شركة ناشئة على توفير الكثير من التكاليف والمخاطرة من خلال عمل نسخ بأقل التكاليف وسرعة نزولها إلى السوق ومعرفة التغذية الراجعه سريعا ثم العمل على التحسينات بناء على هذه التغذية والبقاء في هذا النمط إلى توسعة المنتج بالشكل التي يرغبها السوق.

في هذا الكتاب ينظر للفشل على أنه تغذية راجعه يمكن التعلم منها سريعا وتعديل المنتج والعودة مره اخرى, ففي حال شخص يجرب فكرة جديده, منتج جديد, سوق جديد, فإن هذا الكتاب حتما سيكون دليله لذلك.

أهم ما ينظر إليه الكتاب هو أن تكون قادر على أخذ التغذية الراجع, تستطيع قياسها ومن ثم تقوم بتطوير التحسينات وفقا لها. حصل هذا الكتاب على تقييم 4.05 على جود ريدز, يمكنك الحصول عليه من خلال الضغط على الصورة في الأسفل

كتاب The Lean Startup, للطلب إضغط على الصورة

Zero to One: Notes on Startups, or How to Build the Future

من الصفر إلى الواحد: ملاحظات على المشاريع الناشئة, أو كيف تبني المستقبل

بيتر ثيل, الشريك المؤسس في شركة باي بال, لديه الكثير من الإستثمارات النوعية, مؤلف كتاب من الصفر إلى واحد

من لا يعرف هذا الرجل, الذي دائما ما يفكر في الإبداع, ويستثمر في الإبداع وفي الأشياء الجديده كليا, بيتر ثيل الشريك المؤسس في باي بال, مستثمر في فيسبوك, سبيإكس وغيرها, يتحدث في كتابه المشهور عن ترك فكرة المنافسة وحصص السوق, وعدم القيام بنسخ الأفكار بشكل أفقي, بل القيام بفكرة جديده بشكل رأسي “تخصص” فإن ذلك سيولد الكثير من الأرباح, وسيجعل الناس يستفيدون من شيء جديد بالكلية, وسيبتعد عن فكرة المنافسة التي تقتل السوق ولا تولد شيء جديد.

في حال كنت شخص تريد إبتكار فكرة نوعية, أو لديك أي خاصية نوعية فإن هذا الكتاب سيساعدك على فهم هذه الأشياء, كما أنك لو كنت على العكس تماما تميل إلى المنافسة أو نسخ الأفكار, فإن هذا الكتاب سيعطيك أهمية تجنب ذلك. حصل على تقييم 4.17  على جود ريدز لذلك فهو يصنف من أفضل الكتب في ريادة الأعمال

من الصفر إلى واحد, للطلب إضغط على الصورة

وقد عثرت لكم على النسخة العربية المترجمة منه, حيث يمكنكم طلبها من خلال الضغط على الصورة في الأسفل

من الصفر إلى واحد مترجم, للطلب إضغط على الصورة

Contagious: Why Things Catch On

المعدي: لماذا تسيطر الأشياء

جونا برجر, دكتوراة في التسويق في جامعة ستانفورد, متحدث مشهور, ومؤلف كتاب المعدي

هذا الكتاب يساعد الجميع في فهم الطريقة التي يمكن أن تجعل منتجتك مختلف عن الأخرين وينتشر بين الناس مثل النار في الهشيم, يقوم بإستعراض حالات مماثلة وكيف إستطاعت هذه الشركات أن تجعل الناس يقومون بنشر منتجاتهم والتسويق لهم طواعية.

لا يفرض الكتاب طرق معينة لتساعدك على نشر منتجك, بل يترك لك الطريقة ويعطيك قواعد عامة, مثل أنك يجب أن تختلق قصة يتداولها الناس, عبارات تذكرهم بمنتجك وغيرها من الطرق.

حصل على تقييم 3.9  على جود ريدز لذلك فهو يصنف من أفضل الكتب في ريادة الأعمال

كتاب المعدي, للطلب إضغط على الصورة

علاقة الكتب كمجموعه ببعضها و ريادة الأعمال

إستعرضت أمامكم 7 كتب من أفضل الكتب في ريادة الأعمال, وقد أضافت لي الكثير, وجميعها يمكن ربطها ببعضها البعض حيث يأتي كتاب إدارة الأعمال بالفطرة ليوضح فكرة الشركة الصغيرة التي تطلع للعمل في خدمة المشاريع الأخرى, وتنافس في المناقصات, وما يجب أن تحتاط منه في حال كنت صاحب عمل صغير, فربما لديك فكرة ولكن تحتاج لتمويل نفسك ببالبداية لذلك هذا الكتاب مهم لهذه المرحلة.

ثم يأتي كتاب من الصفر إلى واحد ليخبرك ترك المنافسة والذهاب إلى عالم الفكر الإبداعية وكيف أن هذه المنتجات النوعية من شأنها أن تزدهر وتستمر وتؤثر في حياة الجميع. ثم يأتي كتاب The lean startup ليخبرك كيف تبني هذه الفكرة المبدعة بشكل تجريبي وتعرف مدى تقبل الناس لها, ويعطيك التغذية الراجعة التي ستعمل عليها في التحسينات لتوفر الكثير من الخسائر.

ثم يأتي كتاب المعدي ليوضح لك كيف يمكنك أن تجعل من منتجك الجديد يتم تداوله وينتشر بسرعة كبيرة ونمو مستمر, ثم يأتي كتاب حياة ستيف جوبز ليوضح لك كيف للشخصية دور مهم في الحفاظ على المنتج وعلى طريقة العمل وإستمرار آلية المنتج الجديد ولو خالفها الناس.

ثم يعطيك كتاب أصعب الأشياء عن أصعب الأشياء كيف لشركة أن تنمو سريعا من الداخل, ما هي الأشياء التي يمكن أن تتعرض لها, القررات الصعبة, أهم الأمور التي يجب أن تأخذها في عين الإعتبار. ثم يأتي كتاب كيف تعمل جوجل يتحدث عن شركة مستقرة وكيف تقاوم إستقرارها, وتستفز الإبتكار في موظفيها.

أنصح جدا أن تطلب المجموعة التي قمت بإعدادها من هنا حيث ستكون جاهزة, وتقوم بجدولة نظامك لقراءتها.

إذا كانت لديك كتب أخرى رائعه, أخبرنا عنها بالتعليق.

دمتم بود,
إلى تدوينة أخرى.

 

لا تعليقات

أترك رد