ومازال هناك الكثير في ال Agile, أهلا Kanban الأكثر الواقعية !

نظرة عامة عن ال Kanban

تويوتا شركة السيارات اليابنية التي يعرفها القاصي والداني, لها الكثير من النظريات والطرق التي أسهمت في تحسين عمليات الإنتاج وجعلت منها شركة قادرة على تصنيع سيارات عالية الجودة بأسعار إقتصادية إستطاعت أن تقتحم أسواق العالم بل وتدخل السوق الأمريكي العدو الأول ! فبالعودة إلى عام 1940 ميلادي عملت تويوتا على تحسين طريقتها الهندسية في الإنتاج  من خلال تطبيقها لفكرة إلى طريقة عرض البضائع في السوبر ماركت على الرفوف!

حيث كان هناك دائما علاقة بين كمية إستهلاك الزبائن والكمية المعروضة على الرفوف. بمعنى أنه كلما قام مستهلك بسحب أصناف من على الرفوف والمحاسبة عليها على جهاز المحاسب عبر ملصق الصنف أو مايسمى باليابنية Kanban يتم تخزين إستهلاك الصنف عبر الملصق, وعند بيع كمية محددة يتم طلب توريد من المخازن لنفس الصنف, وعند إنتهاء الصنف من المخزن أو وصولوه لحد معين يتم طلبه من المورد وهكذا تكون هناك علاقه دائما بين الإستهلاك ومقدار التوريد.

Supermarket-Kanban
رسم توضيحي لفكرة السوبر ماركت والمخازن

و بهذه الطريقة يكون المحرك الرئيس للتخزين والعرض وكل العمليات هو المستهلك أو الزبون, وبالتالي لا نحتاج إلى تخزين لفترات طويلة. ومن هنا قامت تويوتا بتنفيذ الفكرة في مصانعها بربط خطوط الإنتاج بطلبات الزبائن وهو ما يعرف بال  PULL SYSTEM

وبالتالي من خلال بطاقة ال Kanban إستطاعت تويوتا أن تقوم بتطبيقها على خط الإنتاج بمعنى أن فريق عمل تصميم أبواب السيارات مثلا يقوم بسحب ما يستطيع القيام به ويركز على القيام به, يقوم بتحديث معلوماته بعد أن يفرغ من المهام التي بين يديه ليقوم فريق التصميم مثلا بتوريد كمية عمل أخرى إلى هذا الفريق وهكذا. وهي نفس فكرة رفوف السوبر ماركت ولكن قمنا بإستبدال الزبائن بفريق العمل, والأصناف بمهام العمل.

إذا ال Kanban يفعل ما تفعله فرق تطوير البرمجيات أيضا, حيث تكون قدرة الفريق على عمل كمية من المهام, وهذا ما يجعل الفرق مرنة أكثر في تخطيط وتعطي مخرجات سريعة في خلال دائرة التطوير.

Kanban في إدارة المشاريع البرمجية

فريق الKanban يركز فقط على المهام الفعالة, وبمجرد إنتهاء العمل يقوم الفريق بسحب المزيد من الخصائص المعرفة مسبقا ف نظام ال Backlog, حيث يكون ال Product owner حر في أولوية العمل بدون الحاجة لمقاطعة الفريق, فالفريق يركز على ما هو تحت العمل الآن, بينما يكون متأكد بأنه يعمل على أعلى قيمة فعلية للمنتج لأن مهمة ال Product Owner تكمن دائما في أولوية الأعلى قيمة.

agile_kanban_board
توضيح بسيط لتدفق المهام في الكانبان

Kanban تقدير الوقت في

وبينما تقاس سرعة وقدرة الفريق في السكروم على السرعة أو ال Velocity فإن الأمر يختلف في ال Kanban حيث تقاس السرعة على دائرة الوقت Cycle time وهي الوقت الذي يحتاجه الفريق لإنجاز وحدة من العمل, منذ وقت بدايتها وحتى إنتهائها, ويمكن إعتماد نظام القصص أو ال Stories كوحدة للعمل حتى إنتهائها.

فالمعادلة ببساطة تتكون من (WIP) وتعني العمل قيد التنفيذ ,والمعدل العام للتنفيذ العمل ويمكن حصرها في المعادلة التالية

Cycle-Time-Screenshot-a2e919ad1

مقارنة بسيطة بين Kanban و Scrum

المقارنة Kanban Scrum
التدفق تدفق المهام بشكل دائم تدفق المهام يكون عبر Sprints أو الركضات
الإطلاق إطلاق بشكل مستمر (عند إنهاء الفريق لمجموعة العمل) عند إنتهاء مجموعة من الركضات محدده من ال Product Owner
الأدوار غير محددة تماما مثل ال Scrum, ولكن يمكن تطبيق نفس الأدوار أو أدوار أخرى. Product Owner, Scrum Master, development team
وحدة القياس يعتمد على ال Cycle Time يعتمد على ال Velcocity
التغييرات يمكن التغيير في أي وقت التغيير لا يتم في خلال الركضة الواحدة, ويتم التغيير من خلال تعريف ركضات جديدة

 

في رزن قمنا بتحويل آلية العمل من ال Scrum إلى ال Kanban  حيث وجدناه أكثر واقعية من حيث التنفيذ, ولكن ال Scrum أيضا هي طريقة رائعة, وبشكل عام فإن بناءنا للأنظمة عن طريق الاجايل يساعد كثيرا في التوجه دائما حول القيمة الفعلية للمنتجات.

كانت هذه نظرة عامة عن ال Kanban, نتمنى أن تكون ذات فائدة دمتم بود,
إلى تدوينة أخرى

 المصادر

http://leankit.com/learn/kanban/what-is-kanban/
https://www.atlassian.com/agile/kanban
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%A7%D9%86%D8%A8%D8%A7%D9%86

لا تعليقات

أترك رد